الإبداع لا يؤدي دائما الى النجاح : هناك مشاريع تنهج تفكير مبتكر للغاية غير انها تكافح من أجل بلوغ أهدافها. وعلى الجانب الآخر هناك مشاريع ناجحة من دون رؤية إبداعية فالنقطة الأكثر أهمية هى البحث عن العلاقة بين الإبداع والنجاح لكى يتم التأكد من الإبداع ودوره فى المساهمة فى النجاح.
خلال هذا التقرير نتعرف على مفهوم الإبداع وعلاقتة بالتعليم الالكترونى وكذالك التعرف على وسائل وطرق قياس الإبداع ويتم التركيز هنا على مفهوم الابداع والجوانب الثلاثة الرئيسية المتعلقة بالتعلم الإلكتروني : الابداع التكنولوجي، و الابداع الاجتماعي وتوظيف الخدمات.
فمن خلال تحديد المعايير التى يمكن من خلالها التعرف على درجة الإبداع فى التعليم الالكترونى لدى المؤسسة التعليمية ولكن التحدى الأكبر هو تحويل هذه المؤشرات الى نسب يمكن الإعتماد عليها فى الحكم والتقييم لمدى نجاح المشروع (الخدمة ) الأمر الذي يسمح للتعرف على مدى نجاح تحقيق الأهداف
ومن خلال الشكل السابق نتعرف على الإطار التوضيحى الذى إتبعه مشروع (i-AFIEL) للتعرف على كيفية قياس الإبداع فى التعليم الإلكترونى
حيث جعل جوانب الإبداع ثلاثة جوانب :-
- الإبداع فى الجانب التكنولوجي
وخلاله يتم التعرف على التقدم التقني وأحدث وأكثر الأودات تطورا وخدمة فى التعليم الالكترونى .
- الإبداع فى الجانب الإجتماعى
- الإبداع فى الجانب الإجتماعى
يتم دعم الجانب الإجتماعى خلال عملية التعليم الإلكترونى مع العمل على تلافى المشاكل التى تتواجد فى الجانب الإجتماعى خلال التعليم الالكترونى.
- الإبداع فى توظيف الخدمات
والتى يتم من خلالها الدلالة على جودة الخدمات المقدمة وكذا العمل على إشراك منظمات التعليم الإلكتروني في تحسين ملامح هذه الخدمات .
و جعل جوانب النتائج جانبان :-
والتى يمكن قياسها من خلال وجهتى نظر
- رضا الطلاب : وذلك من خلال عمل إستبيانات تمكن فى توضيح أراء الطلاب المتواجدين فى التعليم الالكترونى
و جعل جوانب النتائج جانبان :-
والتى يمكن قياسها من خلال وجهتى نظر
- رضا الطلاب : وذلك من خلال عمل إستبيانات تمكن فى توضيح أراء الطلاب المتواجدين فى التعليم الالكترونى
- منجزات المشروع : والتى من خلالها يتم التعرف على منجزات المشروع ومنها تفاعل المستخدمين مع الخدمات .
ومن خلال تناولنا للنقاط السابقة فى التعرف على جانب الإبداع والمتغيرات الثلاثة يتم تعريفها من خلال عدة معايير يتم تحديدها من خلال عدة معايير، من شأنها أن تشير إلى درجة الإبداع من المشروع إلى الحد الذي يمكن التعرف على أنها سمة من سمات هذا المشروع.
وبعد أن تعرفنا على ان التعليم الالكترونى يقوم على قائمين الإبداع والنتائج ننتقل الى التعرف على مفهوم الإبداع وكذا نتعرف على المعايير التى يمكن من خلالها التعرف على تقييم مستوى الإبداع فى الخدمة التى تقدم التعليم الالكترونى .
مفهوم الإبداع : هو مفهوم ينبغي ان يدمج كل من المستجدات التكنولوجية (الأدوات والبرامج والأجهزة، الخ) والمستجدات الاجتماعية )الجمهور المستهدف والاندماج الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي( ، وكذلك التحسينات في نوعية الخدمة )تحسين التعليم والتعلم دعم، دعم التعليم ، الخ.( ”
معايير تقييم الابداع
1- منهجية العمل المفتوح ( الانفتاح فى العمل) :
يجب ان يكون الطلاب قادرين على الانتقال الى البرنامج التكنولوجى( المنصة التكنولوجية) محرزين تقدما بطريقتهم الخاصة و ان يقوموا باختيار الخيارات الخاصة بهم فى سير خط التدريب .
2-تفاعلى :
لابد ان يستجيب النظام الى كل تدخل تبعا لطبيعتة و وهذة الاستجابة تكون فورية ومحددة.
3- تكاملى :
يقوم النظام بترتيب اماكن افتراضية والتى تسمح بدورها بلاتصال المباشر الشخصى او الجماعى بين الافراد فى كلا من العلاقات و المواقف التدريبية .
4- المشاركة :
التشاركية. ينبغي أن تكون هناك إجراءات وأدوات من أجل جمع كل مصالح وتطلعات المشاركين. وهذا يعني أنه في نهاية المطاف، هذه المجموعة يمكن إجراء تغييرات فعالة في النظام.
5- مبتكر تكنولوجيا :
يتضمن النظام مساهمات من احدث منجزات التقدم التكنولوجى
6- شفاف :
النواحى التكنولوجية لا تخل، فقط ما لا يمكن تجنبه، في عملية التعلم، ، فإنها لا تضيف عليها الالتباس المفاهيمي بسبب الموارد المعلوماتية أو المصطلحات الفنية.
7- الاستقلالية عن المكانية والزمانية والتكنولوجيا :
فيجب ان يشارك الطلاب فى المقرر او البرنامج التعليمى من كل مكان وفى كل وقت ومن كل كومبيوتر
8- الموارد على الانترنت :
للنظام موارد تدريبية متاحة على الانترنت : موارد تدريبية و موارد استعلامية و ممارسية وتوجيهية وتقيمية
وغيرها وكما ينبغي أن تتيح الوصول إلى موارد الإنترنت من خلال الإشارات المرجعية ، والأدلة ، الخ.
9- تعدد الثقافات :
ينبغي أن يسمح النظام التواصل بين الثقافات المتعددة، مما يعنى، مشاركة الطلاب والمدربين من مختلف الثقافات , البلدان واللغات.
10- اللاحصرية او اللاتمييزية :
لدى النظام الموارد لتجنب الحواجز والعقبات في التعلم بسبب الاختلافات الجغرافية ، النوعية ، والثقافية ، أو غيرها من الاختلافات.
11- سهولة التطوير والتحديث :
يجب أن يتم تعديل وتحديث المحتويات والمواد والموارد بطريقة سهلة و بشكل مستقل عن المكان الذي يتواجد فية المدرب.
12- الامن :
حماية البيانات والخصوصية، كلا من الإنتاج الفكري والبيانات الشخصية للطلاب والمعلمين. يجب ان يكون الوصول إلى النظام شخصى و مختلف تبعا للوظائف مختلفة.
13- التعاونية :
يضمن النظام الإجراءات والموارد من أجل العمل التعاوني، بحيث أنه من الممكن العمل المشترك فضلا عن مناقشة وتبادل المعرفة لتحقيق أهداف التدريب.
14- التقييم على الانترنت وعن بعد :
يسمح النظام بالتقييم باستخدام إجراءات على الانترنت بحيث يمكن للطالب معرفة مدى تقدمة من كل مكان.
15- التميز في عرض الموارد التدريبية :
جميع الموارد التي ينطوي عليها نظام ينبغي أن تسعى لتقديم الخدمات ذات القيمة المضافة : كتيبات وتعليمات، وإعداد المعلمين ، الخ.
16- استراتيجية التواصل الفعال :
ينبغى ان يكون النشر والمعلومات عن البرامج والمقررات متطابق مع الواقع من اجل تجنب اى سوء فهم وكذلك لتمكين الاتصال الفعال.
5- مبتكر تكنولوجيا :
يتضمن النظام مساهمات من احدث منجزات التقدم التكنولوجى
6- شفاف :
النواحى التكنولوجية لا تخل، فقط ما لا يمكن تجنبه، في عملية التعلم، ، فإنها لا تضيف عليها الالتباس المفاهيمي بسبب الموارد المعلوماتية أو المصطلحات الفنية.
7- الاستقلالية عن المكانية والزمانية والتكنولوجيا :
فيجب ان يشارك الطلاب فى المقرر او البرنامج التعليمى من كل مكان وفى كل وقت ومن كل كومبيوتر
8- الموارد على الانترنت :
للنظام موارد تدريبية متاحة على الانترنت : موارد تدريبية و موارد استعلامية و ممارسية وتوجيهية وتقيمية
وغيرها وكما ينبغي أن تتيح الوصول إلى موارد الإنترنت من خلال الإشارات المرجعية ، والأدلة ، الخ.
9- تعدد الثقافات :
ينبغي أن يسمح النظام التواصل بين الثقافات المتعددة، مما يعنى، مشاركة الطلاب والمدربين من مختلف الثقافات , البلدان واللغات.
10- اللاحصرية او اللاتمييزية :
لدى النظام الموارد لتجنب الحواجز والعقبات في التعلم بسبب الاختلافات الجغرافية ، النوعية ، والثقافية ، أو غيرها من الاختلافات.
11- سهولة التطوير والتحديث :
يجب أن يتم تعديل وتحديث المحتويات والمواد والموارد بطريقة سهلة و بشكل مستقل عن المكان الذي يتواجد فية المدرب.
12- الامن :
حماية البيانات والخصوصية، كلا من الإنتاج الفكري والبيانات الشخصية للطلاب والمعلمين. يجب ان يكون الوصول إلى النظام شخصى و مختلف تبعا للوظائف مختلفة.
13- التعاونية :
يضمن النظام الإجراءات والموارد من أجل العمل التعاوني، بحيث أنه من الممكن العمل المشترك فضلا عن مناقشة وتبادل المعرفة لتحقيق أهداف التدريب.
14- التقييم على الانترنت وعن بعد :
يسمح النظام بالتقييم باستخدام إجراءات على الانترنت بحيث يمكن للطالب معرفة مدى تقدمة من كل مكان.
15- التميز في عرض الموارد التدريبية :
جميع الموارد التي ينطوي عليها نظام ينبغي أن تسعى لتقديم الخدمات ذات القيمة المضافة : كتيبات وتعليمات، وإعداد المعلمين ، الخ.
16- استراتيجية التواصل الفعال :
ينبغى ان يكون النشر والمعلومات عن البرامج والمقررات متطابق مع الواقع من اجل تجنب اى سوء فهم وكذلك لتمكين الاتصال الفعال.
0 التعليقات:
إرسال تعليق